Keutamaan dan Amalan Nishfu Sya’ban


Amalan Nishfu Sya’ban

Nisfu Sya’ban tidak ada shalat yang khusus, maka kalau salat cukup niat shalat sunnah muthlaq dua roka’at, sampai 6 roka’at. Kemudian membaca surat Yasin 3 kali :

~ Yasin yang pertama berniat semoga diberi umur panjang serta diberi taufiq menjalankan to’at. Kemudian berdo’a dengan do’a nisfu Sya’ban.

~ Yasin yang kedua berniat semoga dijaga /diberi selamat dari semua bencana dan musibah dan semoga diluaskan rizqinya baik rizqi lahir maupun batin. Kemudian berdo’a dengan do’a nisfu Sya’ban.

~ Yasin yang ketiga berniat semoga diberi hati yang kaya selalu merasa kecukupan dan semoga pada akhir hayatnya diberi husnul khotimah. Kemudian berdo’a dengan do’a nisfu Sya’ban berikut ini (Gambar).

Catatan kpn nishfu syaban:

Jika ikut hisab senin malam selasa.
Jika ikut Ru’yah selasa malam rabu. (dan kami ikut yg ini 🙂🙏).

Sumber: Kitab Kanzun Najah Was-suruur hal, 47-48.

  1. Keutamaan Bulan Sya’ban:
    Bulan Sya’ban adalah di antara bulan mulia yang diangungkan;

يُقَالُ إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ فِي رَجَبٍ وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ

Dikatakan bahwa doa mustajab ada pada lima malam: malam Jumat, malam idul adha, malam idul fitri, malam pertama bulan Rojab dan malam nishfu sya’ban.

[النووي، المجموع شرح المهذب، ٤٣/٥]

(shohih Ibnu Hiban)

5665 – أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَافَى الْعَابِدُ بِصَيْدَا، وَابْنُ قُتَيْبَةَ وَغَيْرُهُ، قَالُوا: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الْأَزْرَقُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خُلَيْدٍ عُتْبَةُ بْنُ حَمَّادٍ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، وَابْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ يُخَامِرَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَطْلُعُ اللَّهُ إِلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ»

“Allah Ta’ala akan memandang makhluk-Nya pada malam nishfu Sya’ban, lalu mengampuni seluruh makhluk-Nya kecuali orang musyrik dan orang yang saling bermusuhan.”

[ابن حبان ,صحيح ابن حبان – محققا ,12/481]

(Tanbihul Ghofilin)

826 – وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ يَهْبِطُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَطَّلِعُ عَلَى أَهْلِ الْأَرْضِ، فَيَغْفِرُ لِأَهْلِ الْأَرْضِ جَمِيعًا، إِلَّا الْكَافِرَ، وَالْمُشَاحِنَ»

“Ketika malam nishfu Sya’ban (rahmat) Allah turun ke langit dunia, lalu Allah memperhatikan penduduk bumi kemudian mengampuni seluruh penduduk bumi, kecuali orang kafir dan orang yang saling bermusuhan.”

[أبو الليث السمرقندي، تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين للسمرقندي، صفحة ٥٢٠]

  1. Meramaikan Malam Nishfu Sya’ban dengan menghiasi jalanan, tasyabbuh orang Majusi dan menyia-nyiakan harta: bid’ah mungkaroh.

مِنْ الْبِدَعِ الْمُنْكَرَةِ مَا يُفْعَلُ فِي كَثِيرٍ مِنْ الْبُلْدَانِ مِنْ إيقَادِ الْقَنَادِيلِ الْكَثِيرَةِ الْعَظِيمَةِ السَّرَفِ فِي لَيَالٍ مَعْرُوفَةٍ مِنْ السَّنَةِ كَلَيْلَةِ نِصْفِ شَعْبَانَ فَيَحْصُلُ بِسَبَبِ ذَلِكَ مَفَاسِدُ كثيرة منها مضاهات الْمَجُوسِ فِي الِاعْتِنَاءِ بِالنَّارِ وَالْإِكْثَارِ مِنْهَا وَمِنْهَا إضَاعَةُ الْمَالِ فِي غَيْرِ وَجْهِهِ وَمِنْهَا مَا يترب عَلَى ذَلِكَ فِي كَثِيرٍ مِنْ الْمَسَاجِدِ مِنْ اجتماع

“Termasuk dari bid’ah mungkaroh adalah sesuatu yang dilakukan di banyak daerah, berupa menyalakan lampu yang banyak dan besar serta berlebihan pada malam-malam tertentu dalam satu tahun seperti malam nishfu sya’ban. Hal itu menyebabkan kerusakan-kerusakan yang banyak, di antaranya: secara tidak langsung mementingkan memperbanyak api, menyia-nyiakan harta bukan pada tempatnya….”
[النووي، المجموع شرح المهذب، ١٧٧/٢]

  1. Hukum Sholat Nishfu Sya’ban: Bid’ah Mungkar, tercela dan qobihah.
    Letak ke-bid’ah-annya adalah pada niat, yang mentakyin sholat tersebut, seperti “ushholli sunnata nishfi min sya’bana dan lain sebagainya..” begitu pun dengan sholat-sholat sunnah yang tidak ada dalil shohihnya. Namun, jika yang dilakukan adalah sholat sunnah semacam, Tasbih, hajat, taubat atau sholat sunnah mutlak. Maka, tidak apa-apa.

Referensi:
(Fathul Mu’in: Maktabah Syamilah)

فائدة: أما الصلاة المعروفة ليلة الرغائب ونصف شعبان ويوم عاشوراء فبدعة قبيحة وأحاديثها موضوعة. قال شيخنا: كابن شبهة وغيره وأقبح منها ما اعتيد في بعض البلاد من صلاة الخمس في الجمعة الأخيرة من رمضان عقب صلاتها زاعمين أنها تكفر صلوات العام أو العمر المتروكة وذلك حرام.
(Faidah: adapun sholat yang terkenal dengan sebutan lailatur rogho’ib, Nishfu Sya’ban, dan sholat Asyuro’ adalah bid’ah qobihah. Hadits-hadits landasannya palsu. Guru kami seperti Ibnu Syahbah berkata bahwa yang paling jelek adalah sholat yang ditradisikan di sebagian daerah yaitu sholat lima rokaat pada hari jumat terakhir bulan Romadlon yang dilakukan setelah sholat tarowih dengan dugaan bahwa sholat tersebut adalah kafaroh (penebusan) sholat yang ditinggalkan selama satu tahun atau seumur hidup. Demikian itu haram.

(I’anah Attholibin: Maktabah Syamilah)

(قوله: فائدة: أما الصلاة المعروفة ليلة الرغائب إلخ) قال المؤلف في إرشاد العباد: ومن البدع المذمومة التي يأثم فاعلها ويجب على ولاة الأمر منع فاعلها: صلاة الرغائب اثنتا عشرة ركعة بين العشاءين ليلة أول جمعة من رجب صلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة، وصلاة آخر جمعة من رمضان سبعة عشر ركعة، بنية قضاء الصلوات الخمس التي لم يقضها وصلاة يوم عاشوراء أربع ركعات أو أكثر وصلاة الأسبوع، أما أحاديثها فموضوعة باطلة، ولا تغتر بمن ذكرها.

Ucapan Mushonnif: Faidatun:adapun sholat yang dikenal dengan sebutan lailatur roghoib…) Pengarang kitab Isrsyadul Ibaad berkata bahwa sholat tersebut termasuk bid’ah madzmumah (tercela) orang yang melakukannya berdosa. Dan wajib bagi pemerintah setempat untuk mencegahnya, yaitu mencegah sholat rogho’ib, 12 rokaat di antara maghrib dan isya pada malam jumat pertama bulan Rojab, sholat malam nishfu Sya’ban 100 rokaat, sholat jumat terakhir bulan Romadlon, 17 rokaat dengan niat qodlo sholat lima waktu yang belum diqodloinya, sholat hari Asyuro (10 Muharrom) sebanyak 4 rokaat atau lebih dan sholat usbuu’. Adapun hadits-haditsnya adalah palsu, batil. Jangan tertipu oleh orang yang menyebutkannya.

(Majmu’ Syarah Muhadzzab).

الصَّلَاةُ الْمَعْرُوفَةُ بصلاة الرغائب وهي ثنتى عَشْرَةَ رَكْعَةً تُصَلَّى بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ لَيْلَةَ أَوَّلِ جُمُعَةٍ فِي رَجَبٍ وَصَلَاةُ لَيْلَةِ نِصْفِ شَعْبَانَ مِائَةُ رَكْعَةٍ وَهَاتَانِ الصَّلَاتَانِ بِدْعَتَانِ وَمُنْكَرَانِ قَبِيحَتَانِ .

Sholat yang dikenal dengan sholat roghoib yaitu 12 rokaat yang dilakukan antara waktu sholat maghrib dan isya’ (setelah sholat maghrib) pada malam Jumat pertama bulan Rojab dan sholat nishfu Sya’ban 100 rokaat, keduanya adalah sholat bid’ah mungkaroh qobihah.
[النووي، المجموع شرح المهذب، ٥٦/٤]

(Mughni Muhtaaj Asy-syarbini)

وَمِنْ الْبِدَعِ الْمَذْمُومَةِ صَلَاةُ الرَّغَائِبِ ثِنْتَا عَشْرَةَ رَكْعَةً بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ لَيْلَةَ أَوَّلِ جُمُعَةِ رَجَبٍ، وَصَلَاةُ لَيْلَةِ نِصْفِ شَعْبَانَ مِائَةُ رَكْعَةٍ.

Termasuk bid’ah madzmumah adalah sholat roghoib 12 rokaat antara maghrib dan isya pada malam Jumat pertama bulan Rojab, dan sholat nishfu Sya’nan 100 rokaat.

[الخطيب الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ٤٥٩/١]

(Tuhfatul Muhtaj Ibnu Hajar Haitami)

(قَوْلُهُ: الْمَعْرُوفَةُ لَيْلَةَ الرَّغَائِبِ) وَهِيَ ثِنْتَا عَشْرَةَ رَكْعَةً بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ لَيْلَةَ أَوَّلِ جُمُعَةٍ مِنْ رَجَبٍ وَ (قَوْلُهُ: وَنِصْفِ شَعْبَانَ) وَهِيَ مِائَةُ رَكْعَةٍ مُغْنِي (قَوْلُهُ: بِدْعَةٌ قَبِيحَةٌ إلَخْ) وَقَدْ بَالَغَ فِي الْمَجْمُوعِ فِي إنْكَارِهَا وَلَا فَرْقَ بَيْنَ صَلَاتِهَا جَمَاعَةً أَوْ فُرَادَى كَمَا يُصَرِّحُ بِهِ كَلَامُ الْمُصَنِّفِ وَمَنْ زَعَمَ عَدَمَ الْفَرْقِ فِي الْأُولَى أَيْ صَلَاةِ لَيْلَةِ الرَّغَائِبِ وَأَنَّ الثَّانِيَةَ أَيْ صَلَاةَ لَيْلَةِ نِصْفِ شَعْبَانَ تُنْدَبُ فُرَادَى قَطْعًا فَقَدْ وَهَمَ نِهَايَةٌ.
[ابن حجر الهيتمي، تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي، ٢٣٩/٢]

(Bujairomi Alal Khotib.)

قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ: وَمِنْ الْبِدَعِ الْمَذْمُومَةِ صَلَاةُ الرَّغَائِبِ اثْنَتَا عَشْرَةَ رَكْعَةً بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ لَيْلَةَ أَوَّلِ جُمُعَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَصَلَاةُ لَيْلَةِ نِصْفِ شَعْبَانَ مِائَة رَكْعَةٍ وَلَا يُغْتَرُّ بِمَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ

Imam Nawawi berkata dalam kitab Al-majmu’, “Termasuk bid’ah madzmumah adalah sholat roghoib 12 rokaat antara maghrib dan isya pada malam Jumat pertama bulan Rojab, dan sholat nishfu Sya’nan 100 rokaat.”

[البجيرمي، حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ٤٢٩/١]

(Nihayatul Muhtaj Arromli.)

9وَصَلَاةُ الرَّغَائِبِ أَوَّلَ جُمُعَةٍ مِنْ رَجَبٍ وَلَيْلَةَ نِصْفِ شَعْبَانَ بِدْعَتَانِ قَبِيحَتَانِ مَذْمُومَتَانِ وَحَدِيثُهُمَا بَاطِلٌ، وَقَدْ بَالَغَ فِي الْمَجْمُوعِ فِي إنْكَارِهَا، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ صَلَاتِهَا جَمَاعَةً أَوْ فُرَادَى كَمَا يُصَرِّحُ بِهِ كَلَامُ الْمُصَنِّفِ، وَمَنْ زَعَمَ عَدَمَ الْفَرْقِ فِي الْأُولَى وَأَنَّ الثَّانِيَةَ تُنْدَبُ فُرَادَى قَطْعًا فَقَدْ وَهَمَ، وَأَيُّ فَرْقٍ بَيْنَهُمَا مَعَ أَنَّ الْمَلْحَظَ بُطْلَانُ حَدِيثِهِمَا، وَأَنَّ فِي نَدْبِهِمَا بِخُصُوصِهِمَا جَمَاعَةً أَوْ فُرَادَى إحْدَاثَ شِعَارٍ لَمْ يَصِحَّ وَهُوَ مَمْنُوعٌ فِي الصَّلَوَاتِ سِيَّمَا مَعَ تَوْقِيتِهِمَا بِوَقْتٍ مَخْصُوصٍ،
[الرملي، شمس الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ١٢٤/٢]

Leave a comment