KHUTBAH JUMAT HAKIKAT SILATURRAHIM


HAKIKAT SILATURRAHIM

Oleh :Taem al-‘Imaroh

الخطبة الأولى

الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِيْ خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ، وَأَوْجَبَ صِلَةَ الْأَنْسَابِ وَأَعْظَمَ فِيْ ذٰلِكَ أَجْرًا ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إله إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ ، شَهَادَةً أُعِدُّهَا لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ذُخْرًا ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ ، أَعْظَمُ النَّاسِ قَدْرًا ، ، اللهم صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَرْفَعِ النَّاسِ ذِكْرًا ، وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتَّابِعِيْنَ وَتَابِعِيْهِمْ بِإِحْسَانٍ مَا تَعَاقَبَتِ الْأَوْقَاتُ لَيْلًا وَنَهَارًا .

أما بعد : فَيا أيُّها الْحَاضِرُوْنَ رَحِمَكُمُ اللهُ ، اِتَّقُوا اللهَ تَعالى حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوْتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُوْنَ

Hadirin jama’ah Jumat rahimakumullah.

Marilah Kita tingkatkan ketakwaan kita kepada Allah Subhanahu Wa Ta’ala dengan melaksanakan perintah-perintah-Nya dan menjauhi larangan-larangan-Nya, karena ketakwaan dan keta’atan kepada Allah adalah tugas kita dan untuk tujuan inilah Allah SWT. menciptakan kita.

Allah berfirman :

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات/56]

Aku tidak menjciptakan jin dan manusia melainkan agar mereka beribadah kepada-Ku.

Dalam surat lain Allah juga berfirman :

يآ أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة/21]

Wahai manusia beribadhlah kalian kepada tuhan kalian yang telah menciptakan kalian dan orang-orang sebelum kalian, agar kalian bertakwa.

Hadirin rahimakumullah.

Diantara hal yang diperintahkan dalam agama kita adalah menyambung tali persaudaraan dengan kerabat. Syeikh Imam Nawawi Al-Bantani dalam kitab Al-Futuhat AL-Madaniyah mengutib pesan Nabi kepada Shahabat Abi Hurairah :

«يَا أبَا هُرَيْرَةَ ، صِلْ رَحِمَكَ يَأْتِكَ الرِّزْقُ مِنْ حَيْثُ لَا تَحْتَسِبُ» اهـ الفتوحات المدنية ص 66

Wahai Abu Hurairah : sambunglah tali persaudaraan dengan kerabatmu, maka rezeki akan mendatangimu dari arah yang engkau duga.

Dan masih banyak dalil baik dari ayat Al-Quran maupun Hadits Shahih yang memerintahkan kita agar kita senantiasa menjaga dan memupuk jalinan Silaturrahim dengan kerabat jangan sampai jalinan itu terputus, karena bagi pelakunya mendapatkan ancaman yang sangat serius. Nabi SAW. bersabda :

«لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ» رَواه الشَّيْخَانِ

Tidak akan masuk surga seorang yang memutuskan hubungan kerabat.

Hadirin rahimakumullah.

Tentang dengan cara apa dalam menjalani perintah silaturrahim, Imam Nawawi dalam kitab Syarah Shahih Muslim mengatakan :

وَأَمَّا صِلَةُ الرَّحِمِ فَهِيَ الْإِحْسَانُ إِلَى الْأَقَارِبِ عَلَى حَسْبِ حَالِ الْوَاصِلِ وَالْمَوْصُوْلِ ، فَتَارَةً تَكُوْنُ بِالْمَالِ ، وَتَارَةً بِالْخِدْمَةِ ، وَتَارَةً بِالزِّيَارَةِ وَالسَّلَامِ ، وَغَيْرِ ذَلِكَ. اهـ شرح النووي على صحيح مسلم

Adapun praktek Silaturrahim adalah dengan berbuat baik kapada kerabat dengan cara-cara yang sangat situasional, bisa dengan sedekah, bisa dengan memberi bantuan tenaga, bisa dengan berkunjung dan mengucapkan salam, serta cara-cara yang lain.

Dan yang sangat penting kita ketahui adalah bahwa dalam menjalankan perintah Silaturrahim atau menjaga hubungan persaudaraan dengan kerabat ini hendaklah kita tidak pilih-pilih semisal hanya kerabat yang kaya saja sementara yang miskin tidak kita silaturrahimi, atau kerabat yang mau bersilaturrahim saja yang kita pilih, sungguh cara-cara yang seperti ini tidak sesuai dengan apa yang ajarkan junjungan kita Nabi Muhammad SAW.

Dalam hadits Shahih riwayat Imam Bukhari, Nabi Muhammad SAW. bersabda :

«لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ ، وَلٰكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِيْ إِذَا قَطَعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا» [رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ] اهـ رياض الصالحين ص76

Bukan seorang penyambung (tali persaudaraan) yang sebenarnya bagi seorang yang membalas (silaturrahim kerabatnya), akan tetapi penyambung yang sebenarnya adalah ketika kerabatnya memutus tali persaudaraan dia menyambungnya.

Syeikh Al-Munawi dalam kitab Faidil Qadir mengomentari hadits tersebut :

وَهٰذَا إِشَارَةٌ إِلَى الرُّتْبَةِ الْعُلْيَا فِيْ ذٰلِكَ ، وَإِلَّا فَلَوْ لَمْ يَقْطَعْهُ أَحَدٌ مِنْ قَرَابَتِهِ وَاسْتَمَرَّ هُوَ عَلَى مُوَاصَلَاتِهِمْ عُدَّ وَاصِلاً لَكِنْ رُتْبَتُهُ دُوْنَ مَنْ وَصَلَ مَنْ قَطَعَهُ اهـ فيض القدير 5/460

Hadits tersebut memberi isyarat bahwa silaturrahim tingkatan tertinggi adalah menyambung tali persaudaraan dengan kerabatnya yang memutusnya, sedangkan tingkatan dibawahnya adalah seseorang yang saling menyambung tali persaudaraan dengan kerabatnya.

Hadirin rahimakumullah.

Hadits tersebut memberi tahu kita bahwa kepada orang yang memutuskan tali silaturrahim dengan kita, kita tetap harus bersilaturrahim dengannya, bahkan silaturrahim yang demikian itu adalah silaturrahim yang sebenarnya, silaturrahim yang seperti itulah silaturrahim yang pahalanya paling utama dan paling tinggi derajatnya. Dan Allah akan selalu memberi pertolongan kepada kita jika mampu melaksanankannya.

Hadirin jamaah Jumah rahimakumullah.

Semoga kita semua diberikan kemudahan oleh Allah subhanahu wa ta’ala untuk menjadi hamba-hamba-Nya yang ahli bersilaturrahim. Amin ya robbal alamin.

أعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمْ ، بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمْ :

وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ ، وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ [الرعد/22]

بَارَكَ اللهُ لِيْ وَلَكُمْ فِيْ الْقُرْآنِ الْعَظِيْمِ ، وَنَفَعَنِيْ وَإِيَّاكُمْ بِمَا فِيْهِ مِنَ الذِّكْرِ وَالْآيَاتِ الْحَكِيْمِ ، إِنَّهُ

هُوَ الْغَفُوْرُ الرَّحِيْمُ

الخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ

الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِيْ أتَمَّ عَلَيْنَا نِعْمَتَهُ ، وَأَكْمَلَ لَنَا الدِّيْنَ , وَشَرَّعَ لَنَا مِنَ الْأَعْمَالِ الصَّالِحَاتِ أَنْوَاعًا وَأَصْنَافًا لِنَتَقَرَّبَ بِهَا إِلَى رَبِّ الْعَالَمِيْنَ .أَشْهَدُ أَنْ لَا إلٰهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ أَكْرَمُ الْأَكْرَمِيْنَ .وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ الْمُصْطَفَى عَلَى جَمِيْعِ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ .اللهم صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتَّابِعِيْنَ وَتَابِعِيْهِمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ .أَمَّا بَعْدُ :

فَيآأيُّهَا الْحَاضِرُوْنَ رَحِمَكُمُ اللهُ , اتَّقُوا اللهَ ، اتَّقُوااللهَ تَعَالَى وَأَطِيْعُوْهُ فَإِنَّ طَاعَتَهُ أَقْوَمُ وَأَقْوَى , وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادَ التَّقْوَى , وَاحْذَرُوا أَسْبَابَ سَخَطِ الْجَبَّارِ فَإِنَّ أَجْسَامَكُمْ عَلَى النَّارِ لَا تَقْوَى.

وَاعْلَمُوا أَنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيْثِ كِتَابُ اللهِ ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَشَرَّ الْأُمُوْرِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.

وَعَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّ يَدَ اللهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ ، وَمَنْ شَذَّ شَذَّ فِيْ النَّارِ .

اللهم صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَحَبِيْبِنَا وَشَفِيْعِنَا وَقُرَّةِ أَعْيُنِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّاتِهِ أَجْمَعِيْنَ ، وَالتَّابِعِيْنَ وَتَابِعِيْهِمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ بِرَحْمَتِكَ يَآأرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ .

اللهم اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُسْلِمَاتِ الْأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَاْلأَمْوَاتِ ؛ اللهم أَعِزَّ الْإِسْلَامَ وَالْمُسْلِمِيْنَ، وَأَذِلَّ الشِّرْكَ وَالْمُشْرِكِيْنَ , وَدَمِّرْ أَعْدَاءَ الدِّيْنِ , وَاجْعَلْ هٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا , رَخَاءً , سَخَاءً , وَسَائِرَ بِلَادِ الْمُسْلِمِيْنَ؛ اللهم نَوِّرْ عَلَى أَهْلِ الْقُبُوْرِ قُبُوْرَهُمْ , اللهم اغْفِرْ لِلْأَحْيَاءِ وَيَسِّرْ لَهُمْ أُمُوْرَهُمْ .

اللهم ادْفَعْ عَنَّا الْغَلَاءَ وَالْوَبَاءَ وَالرِّبَا وَالزَّلَازِلَ وَالْمِحَنَ ، وَسُوْءَ الْفِتَنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ، عَنْ بَلَدِنَا هٰذَا خَاصَّةً ، وَعَنْ سَائِرِ بِلَادِ الْمُسْلِمِيْنَ عَامَّةً ، بِرَحْمَتِكَ يَآ أَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ .

عِبَادَ اللهِ … إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَاْلإِحْسَانِ وَإِيْتَاءِ ذِيْ الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَاْلبَغْيِ يعظكم لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ , وَاذْكُرُوا اللهَ الْعَظِيْمَ يَذْكُرْكُمْ ,وَاشْكُرُوْهُ عَلَى نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرْ , وَاللهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُوْنَ .

Leave a comment