AL-ASHAʿIRAH DAN AL-MATURIDIAH: TOKOH-TOKOH BESAR ULAMA’ UMAT ISLAM


AL-ASHAʿIRAH DAN AL-MATURIDIAH: TOKOH-TOKOH BESAR ULAMA’ UMAT ISLAM

Pusat Fatwa Umum (Dā’irat al-Iftā’ al-ʿĀmm) Jordan menyebut di dalam kitab terbitannya “ʿAqīdat al-Muslim”, [muka surat:14-15, cetakan ke-3]:

ومن بعد هذين الإمامين الجليلين جاء أئمة أهل السنة من طبقات الفقهاء والمحدثين والمفسرين وعلماء القراءات وأهل اللغات العربية وعلماء العقيدة الإسلامية وأصول الفقه؛ كالإمام الباقلاني، والحافظ ابن فورك، وأبي عمرو الداني، ومكي بن أبي طالب، وإمام الحرمين الجويني، وحجة الإسلام الغزالي، والإمام النسفي، وفخر الدين الرازي، وعضد الدين الإيجي، ومحيي السنة البغوي، والعلاء البخاري، ومحيي الدين النووي، وأمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني، والإمام الحافظ البيهقي، والسخاوي، والسيوطي، والبيضاوي، والعراقي، والعز ابن عبد السلام، والكمال ابن الهمام، وغيرهم ممن يطول الكلام بذكرهم، وهؤلاء جميعا على مذهب أهل السنه والجماعة؛ إما الأشاعرة وإما الماتريدية، لم يحدثوا شيئا في الدين، وهم من أهل القبول والهدى عند جماهير الأمة الإسلامية

“Dan selepas kedua-dua Imam (al-Imām Abū al-Ḥasan al-Ashʿarī & al-Imām Abū Manṣūr al-Māturīdī) yang agung ini, telah muncul para imam Ahli Sunnah Wal Jama’ah daripada kalangan fuqahā’ (ulama’ fiqh), muḥaddithīn (ulama’ hadith), mufassirīn (ulama’ tafsir), ulama’ qirā’āt al-Quran, ahli bahasa arab, ulama’ akidah dan usul fiqh seperti:

  • Imam Abū Bakr al-Bāqillānī
  • Imam al-Ḥafiẓ Ibnu Fūrak
  • Imam Abū ʿAmr al-Dānī
  • Imam Makkī bin Abū Ṭālib
  • Imām al-Ḥaramayn al-Juwaynī
  • Imam Ḥujjat al-Islām al-Ghazālī
  • Imam al-Nasafī
  • Imam Fakhr al-Dīn al-Rāzī
  • Imam ʿAḍud al-Dīn al-Ījī
  • Imam Muḥyi al-Sunnah al-Baghawī
  • Imam al-ʿAlā’ al-Bukhārī
  • Imam Muḥyī al-Dīn al-Nawawī
  • Imam Amīr al-Mu’minīn fī al-Ḥadīth Ibnu Ḥajar al-ʿAsqalānī
  • Imam al-Ḥafiẓ al-Bayhaqī
  • Imam al-Sakhāwī
  • Imam al-Suyuṭī
  • Imam al-Bayḍāwī
  • Imam [al-Ḥāfiẓ] al-ʿIrāqī
  • Imam [Sulṭān al-ʿUlamā’] al-ʿIzz bin ʿAbd al-Salām
  • Imam al-Kamāl Ibnu al-Humām

dan selain mereka yang terlalu ramai untuk disenaraikan.

Mereka ini kesemuanya berada di atas mazhab Ahli Sunnah Wal Jama’ah, sama ada al-Ashā’irah atau al-Māturidiyyah, dan mereka tidak mengada-ngadakan perkara baru (bid’ah) di dalam agama, bahkan mereka adalah para ulama’ yang mendapat penerimaan dan petunjuk menurut pandangan majoriti umat Islam.”

PENUNTUT ILMU

Leave a comment